” أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ” – رداً على كل افترى على الله سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:-
« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ
بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ».
في الحقيقة أحب أن أتناول في هذه التدوينة موضوعاً هاماً ، يدور حول هذه الآية الكريمة:
قال الله تعالى:-
سورة المائدة ” 116 ” :
( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ
أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوب )
ويدور سؤال المسيحيين حول قول الله سبحانه وتعالى:
” أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ “.
يقول المسيحيون: ( هل الله لا يعلم إن كان عيسى عليه السلام قال للناس اتخذوني وأمي إلهين من
دون الله فسأله ؟! )
تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .
رداً على كل من سأل هذا السؤال افتراءً على الله
أولاً: الجانب التفسيري:
1- تفسير ” ابن كثير ” لهذه الآية:
يقول الإمام الحافظ أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي في كتابه ” تفسير القران العظيم ” المجلد الثاني ، صفحة 112 ، في تفسيره لهذه الآية :
” هَذَا أَيْضًا مِمَّا يُخَاطِب اللَّه بِهِ عَبْده وَرَسُوله عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام قَائِلًا لَهُ يَوْم الْقِيَامَة
بِحَضْرَةِ مَنْ اِتَّخَذَهُ وَأُمّه إِلَهَيْنِ مِنْ دُون اللَّه يَا عِيسَى اِبْن مَرْيَم ” أَأَنْتَ قُلْت لِلنَّاسِ اِتَّخِذُونِي
وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ ” مِنْ دُون اللَّه وَهَذَا تَهْدِيد لِلنَّصَارَى وَتَوْبِيخ وَتَقْرِيع عَلَى رُءُوس الْأَشْهَاد هَكَذَا قَالَهُ
قَتَادَة وَغَيْره وَاسْتَدَلَّ عَلَى ذَلِكَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى” هَذَا يَوْم يَنْفَع الصَّادِقِينَ صِدْقهمْ ” وَقَالَ
السُّدِّيّ : هَذَا الْخِطَاب وَالْجَوَاب فِي الدُّنْيَا وَقَالَ اِبْن جَرِير : هَذَا هُوَ الصَّوَاب وَكَانَ ذَلِكَ حِين رَفَعَهُ إِلَى
السَّمَاء الدُّنْيَا : وَاحْتَجَّ اِبْن جَرِير عَلَى ذَلِكَ بِمَعْنَيَيْنِ ” أَحَدهمَا ” أَنَّ الْكَلَام بِلَفْظِ الْمُضِيّ ” وَالثَّانِي “
قَوْله : إِنْ تُعَذِّبهُمْ وَإِنْ تَغْفِر لَهُمْ وَهَذَانِ الدَّلِيلَانِ فِيهِمَا نَظَرٌ لِأَنَّ كَثِيرًا مِنْ أُمُور يَوْم الْقِيَامَة ذُكِرَ بِلَفْظِ
الْمُضِيّ لِيَدُلّ عَلَى الْوُقُوع وَالثُّبُوت . وَمَعْنَى قَوْله ” إِنْ تُعَذِّبهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادك ” الْآيَة التَّبَرِّي مِنْهُمْ
وَرَدّ الْمَشِيئَة فِيهِمْ إِلَى اللَّه وَتَعْلِيق ذَلِكَ عَلَى الشَّرْط لَا يَقْتَضِي وُقُوعه كَمَا فِي نَظَائِر ذَلِكَ مِنْ الْآيَات
وَاَلَّذِي قَالَهُ قَتَادَة هُوَ غَيْره هُوَ الْأَظْهَر وَاَللَّه أَعْلَم أَنَّ ذَلِكَ كَائِن يَوْم الْقِيَامَة لِيَدُلّ عَلَى تَهْدِيد النَّصَارَى
وَتَقْرِيعهمْ وَتَوْبِيخهمْ عَلَى رُءُوس الْأَشْهَاد يَوْم الْقِيَامَة وَقَدْ رُوِيَ بِذَلِكَ حَدِيث مَرْفُوع رَوَاهُ الْحَافِظ اِبْن
عَسَاكِر فِي تَرْجَمَة أَبِي عَبْد اللَّه مَوْلَى عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز وَكَانَ ثِقَة قَالَ : سَمِعْت أَبَا بُرْدَة يُحَدِّث
عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز عَنْ أَبِيهِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” إِذَا
كَانَ يَوْم الْقِيَامَة دُعِيَ بِالْأَنْبِيَاءِ وَأُمَمهمْ ثُمَّ يُدْعَى بِعِيسَى فَيُذَكِّرُهُ اللَّهُ نِعْمَته عَلَيْهِ فَيُقِرّ بِهَا فَيَقُول يَا
عِيسَى اِبْن مَرْيَم ” اُذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْك وَعَلَى وَالِدَتك الْآيَة ثُمَّ يَقُول ” أَأَنْتَ قُلْت لِلنَّاسِ اِتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ
إِلَهَيْنِ مِنْ دُون اللَّه فَيُنْكِر أَنْ يَكُون قَالَ ” ذَلِكَ فَيُؤْتَى بِالنَّصَارَى فَيُسْأَلُونَ فَيَقُولُونَ نَعَمْ هُوَ أَمَرَنَا بِذَلِكَ
قَالَ فَيَطُول شَعْر عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَيَأْخُذ كُلّ مَلَك مِنْ الْمَلَائِكَة بِشَعْرَةٍ مِنْ رَأْسه وَجَسَده فَيُجَاثِيهِمْ
بَيْن يَدَيْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مِقْدَار أَلْف عَام حَتَّى تُرْفَع عَلَيْهِمْ الْحُجَّة وَيُرْفَع لَهُمْ الصَّلِيب وَيُنْطَلَق بِهِمْ إِلَى
النَّار ” وَهَذَا حَدِيث غَرِيب عَزِيز . ” انتهى.
فسؤال الله سبحانه وتعالى في هذه الآية هو توبيخ وتقريع للنصارى على رؤوس الأشهاد ، ويكون هذا السؤال أمام من اتخذ عيسى عليه السلام وأمه إلهين من دون الله سبحانه وتعالى .
ثانيا: الجانب اللغوي:
نظراً على سؤال الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة وقوله ” أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ” ، لنعرف سوياً نوع هذا السؤال في جانب اللغة و البلاغة ، وسنرى
معاً هذا الموضوع مثبتاً من كتاب متخصص في هذا المجال.
تسلم ايدك يا حبي
بس يا سلام بقى لو دخلت كده شوية حاجات حلوة من كتاب التوحيد وكشف الشبهات
يعني النهي عن تعظيم الصالحين وان النصارى اول ما فعلوا في عبادة المسيح انهم عظموه التعظيم المنهي عنه الى ان عبدوه و كمان لو كنت قولت معنى كلمة اله يعني ايه ؟
كانت هتبقى تمام بس كده ميه ميه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا شرف لي ان اكتب اسمي في مدونتك اخي الغالي
واسأل الله العلي العظيم ان يبارك فيك
ويجعل هذا العمل في ميزان حسانتك
واسال الله ان يجمعني ويجمعك وجميع من قراء هذه المدونه من المسلمين والمسلمات في
جناته مع الحبيب المصطفى
الله عليك يا اخى الكريم نورن واسمحلى ان اضع موضوعك فى موقعى المتواضع مع ذلك المصدر بالتبع
وجزاك الله كل خير
حياك الله وبياك أخي الكريم فارس ونورت المدونة الله يكرمك يا اخي
اتفضل من غر ما تستأذن يا أخي ايجبشن مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ما شاء الله يا أخ نور على الدرب ، شيء رائع أكرمك الله
في الحقيقة المسيحيين اتكلموا على الموضوع ده كتير وخصوصاً محاولة إثبات أن عيسى عليه
السلام هو الله في القران الكريم ، وزي ما انت قلت مستحيل وهي محاولات فاشلة طبعا
جزاك الله خير
السلام عليكم
بارك الله فيك مولانا نور على الدرب
مجهود تشكر عليه , اسأل الله عز وجل أن يبارك فيك
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يمنع عنك الشهوات وأن يحفظك من الموبقات
اكرمك الله وبارك فيك اخونا التاعب
شاكر جدا لمرورك الطيب
بارك الله فيك يا أخ نور وجعلك من الذابين عن حياض دينه، ورزقك علما لا ينفد وإخلاصا لخدمة دينه. وأسأل الله أن يجمعنا بك في مستقر رحمته. إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل.
طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه يجاهد في سبيل الله.
أسأل الله أن يجعلني وإياك والمشاهدين منهم. إنه ولي ذلك ومولاه
الله يبارك فيك يا اخي عبدو ، نورت المدومة بتعليقك
أكرمك الله وبارك فيك
[…] ارجع إلى موضوعي السابق : من هنا . […]
سورة المائدة ” 116 ” :
( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ
عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوب )
اخي بارك الله فيك وجزيت خيرا
ارجو من حضرتك تصحيح الايه بها جزء ناقص واذ قال عيسي ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذوني وامي الهين من دون الله
أحب أن انبه أخى الفاضل أن هناك خطأ فى كتابة الاية فى أول الموضوع،والصحيح:”واذ قال الله ياعيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذونى وامى الهين من دون الله….”الاية
تسلم مشاركاتك
بارك الله فيك
بسم الله الرحمن الرحيم زاصلاة على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين .شكرا لك يا اخي على هذه الحجج والدلائل واكرمك الله وجعلها في ميوان حسانتك.الحمد الله اننا خلقنا مسلمين ولم نكن نصارى اخي ان النصارى يحقدون على الاسلام حقدا عظيما والله يعلمون ابنائهم منذ الصغر ان يسبوا نبينا محمد ويكروه ويقلون للاطفال في اعياد ميلادهم ان هذه الهدايا من يسوع الرب اأرايتم محمد يكرهكم لم يحضر لكم هدايا.ايضا والحمد الله نرى ان سورة النصر تحققت بقوله تعالى ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا.كم من النصاريى يعتنقون الاسلام يوميا زادهم الله اامين.
بارك الله فيك أخي العزيز.. وجعل هذه الكلمات والأسطر في ميزان حسناتك..